هذه القصيدة للعلامة أبن العبري وقد قام بترجمتها من السريانية للعربية ملفاننا المطران بولس بهنام حيث قال عنها : إذا أنهيت شعرا قصيدة الحكمة الإلهية للعلامة أبن العبري , فأكون قد عقدت إكليلاً في رأس مؤلفاتي , وفي بنيان مشاريعي الفكرية
( من كتاب حياة الملفان مار غريغوريوس بولس بهنام للأب يوسف سعيد )
الحكمة الإلهية
خطرت والشمس في رأد الضحى ----- تتوارى خجلاً من طهرهـــــــا
غــــادة والحسن فــــي أجفانهـــــا ----- وبهاء المجد في منظرهــــــــا1
كاعب , أم , عجوز , طفلـــــــــة ----- حيرت كل الورى في أمرهــا2
كم رجال قـــد أصابوا وصلهـــــا ----- لم ينلها واحــد فــي ســــــرها3
*****
فـي محياهــــا عفاف طاهــــــــر ----- واضطرام وعلالات الجـــوى4
وبها شوق إلى الوصل كمــــــــا ----- أنها تأبى خضوعاً للهــــــــوى5
وهي تغري بعيــــــون كالتــــي ----- قلبها بالحــب والشــوق اكتـوى6
تـرفــع الرأس علـى أحبابهـــــا ----- وحيـــاء فـوق خديهــا اســـتوى7
*****
هـي تغـري ثم تجفـو أنفـــــــــاً ----- ندبــة تدنــي وتمنــي بالنـــــوى8
عذبة والسحر فـــي ألفاظهـــــا ----- ومرار فــي مجاليهــا ثــــــــوى9
تعشق الصمت وتهوى عزلـــة ----- وضجيج منها فــي الجـــو دوى10
حلوة النجـوى وذي ألحاظهـــا ----- كل سـهم فـاتك فيهــا انطـــــوى11
*****
فـي محياهــا ضياء ســــــاطع ----- ورسـوم من شـعاعات النهــــار12
وعلـى كتفيهــا ليل دامـــــــس ----- راكعـاً يـجثـو يمينــاً ويســــــار13
بين جفنيها شمـــوس شعشعت ----- وبــدور وريـــــــاح وبحــــــار14
وقــوى الكون على أقدامهــــا ----- سـجدت تبدي خشوعـاً ووقـــار15
*****
فــوق خديهــا بروق أومضت ----- والتمـــاع فيــه آثــــار القبـــــل16
ولهيب اللثــم أبـدى هـولـــــه ----- بـــرعـود وانفجـــــار فـي القـلل17
وعلى صدرهـــا رمان غفــا ----- لـؤلـؤاً عذبـــاً تنـاهـــى واكتمــل18
وبــدا التفــاح فـي وجنتيهـــا ----- مثل مصبــاح لأنــــوار الأمــــل19
*****
1- الغادة : هي الحكمة , وهذه أوصاف تنفرد بها .
2- هي كاعب العذراء , لأنه لم يتوصل أحد إلى كنهها , وهي أمٌ لأنها تصدر جميع المعارف , وهي عجوز لقدمها وسموّها , وهي طفلة بالنسبة إلى الذين لم يدركوا شيئاً من معرفتها .
3- الرجال : هم الحكماء الذين أصابوا المعرفة , ولم يتوصل أحد منهم إلى كنه سرها .
4- العفاف في محياها يرمز إلى غموضها عن الناس , واضطرام الجوى إلى كونها تدعو الناس إلى المعرفة .
5- بها شوق إلى الوصل لأنها تريد أن يفهمها جميع الناس , وتأبى الخضوع للهوى بالنسبة إلى الجهال .
6- هي تغري , أي تدعو الناس إليها .
7- أحبابها هم الذين أحبوها فإنها ترفع الرأس عليهم لم يصيبوا شيئاً من سرها .
8- تدعو محبيها , وتأنف من الجهال وتدني الحكماء وتنأى عن الحمقى .
9- هي عذبة للذين تذوقوها , ومرة للذين لم يعرفوها .
10- تهوى الصمت والعزلة , لأنها في مرابض السكون والهدوء تنال وبها ضجيج لدعوة الناس إليها .
11- هي حلوة الحديث للذين أحبوها , وقاسية على الذين ابتعدوا عنها .
12- أي أن محياها مصدر النور والهدى .
13- الليل كناية عن شعرها , ومعناه عدم المعرفة بالنسبة للذين بعيدون عنها .
14- الشموس والبدور والرياح بين جفنيها لأنها هي أوجدتها منذ القدم .
15- كأن الكون كله خاضع للحكمة .
16- القبل كناية عن شغفها بالحكماء .
17- رمز إلى غضبها على الذين لا يحبونها .
18- الرمان رمز العلوم والمعارف .
19- التفاح رمز الهدى والنور .
20- معنى هذا المقطع كله شغفه بالحكمة , وسهره المتواصل على نوالها